top of page
  • جيهان الرحال

أصول المقام البياتي وأسسه مع الموسيقي سيف بالنية

البياتي هو مقام مشرقي، سمي البياتي لأن أصولة من قرية البيات في العراق. المشرقيين يسمونه البيات على اسم هذه القرية. والمقام البياتي هو أكثر المقامات استعمالًا في الموسيقى العربية لأنه يجمع بين الشجن والرقة والحزن والفرح، وبذلك اشتهر هذا المقام ب"مقام الفرح و الطرب"؛ أين تتمايل له رؤوس السامعين.


فروع المقام البياتي


يرتكز المقام البياتي على درجة 'الدوكاه' وهي درجة ال'ري' في السلم الموسيقي الغربي. البياتي هو من اكثر المقامات الأصلية فروعا. وعن فروع المقام البياتي وأجناسه، يحدثنا الموسيقي "سيف بالنية " و يقول أن البياتي ينقسم إلى خمسة فروع أساسية ألا وهي : البياتي الأصلي و الذي ينقسم بدوره إلى بياتي أصلي ورصد نوى، بياتي عشاق و ينقسم أيضا إلى بياتي أصلي و نهوند نوى، البياتي الشوري و ينقسم إلى بياتي اصلي وحجاز نوى، بياتي حسيني و ينقسم كذلك إلى بياتي أصلي وبياتي حسيني و الفرع الخامس هو البياتيين ويتكون من بياتي أصلي و بياتي نوى.


مميزات المقام البياتي وعلاقته بالمقامات الأخرى


يتميز مقام الفرح و الشجن بخصوصيته في العزف، فالبياتي والموسيقى العربية عامة تعزف على أنصاف العوارض والأبعاد الموسيقية ( أنصاف ال : مي، لا، سي) لذلك يتم استعمال ألات الموسيقى العربية كالعود والكمنجة وأغلب ألات النفخ.

وفي مميزات المقام البياتي، يحدثنا الموسيقي سيف بالنية عن ميزة تفاعل البياتي مع المقامات الأخرى، فيبين لنا أن البياتي لارتكازه على درجة الدوكاه، بإمكانه أن يتفرع و يأخذنا إلى مقامات أخرى كالصبا والحجاز والكردي في نفس الأغنية دون الإحساس بهذا الانتقال من مقام لأخر عند العزف و ذلك على غرار محتوى معزوفة سماعي بياتي قديم.


أغان عربية عدّة لها وقع هام على مسامع عشاق الموسيقى الطربية، أغان خلدت وأسرت قلوب جماهيرها إلى حد اليوم، على غرار اغنية 'جانا الهوى' للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، الأغنية الصباحية 'سألوني الناس' لفيروز ومن لا يردد اغنية 'ست الحبايب يا حبيبة' في عيد الأمهات ألا وهي الأشهر لدى الفنان محمد عبد الوهاب.

أغان تميزت وخلدت كنجم تلألأ في سماء الأغنية الطربية، ويكمن سر تميزها في المقام الذي عزفت عليه ألا وهو المقام البياتي الذي تميزه أصوله وأسسه عن باقي المقامات الأخرى حدثنا عنها الموسيقي والأستاذ المختص في العود سيف بالنية.

جيهان الرحال


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page